منتديات ثورة الرومانسيه




 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلا وسهلاَ بكم جميعآَ أحبآبىٍ أعضآء ومشرفَين وإدإريينٍَ وزوارَ  " منتدَيآت (  ثـَُوَرةَ , الروَمآنَسيه  ) " .. فـ بيتـكم الثآنى .. نتمنىَ أن نقدرَْ نفيدكمٍَ ونستفآد من َ خبرَاتـكـمٍ .. حيآكمٍَ جميعآَ أحلى أسَرٍَة وأٍَُجدَِع أصحآٍَب
: أخي الكريم بصفتك أحد ركائز المنتدى وأعضائه الفاعلين ، يسر الإدارة أن تتقدم لك بالشكر الجزيل على جهودك الرائعه .. وتأمل منك فضلاً لا أمراً المشاركة في أغلب الأقسام وتشجيع كافة الأعضاء بالردود عليهم والتفاعل معهم بقدر المستطاع .
قريبا استرداد نشآط المنتدى
( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) [البقرة:255]
جـآريَ آعــآدَه استـرداَد نشــآطَ المنتديَ 

شاطر | 
 

 افتراضي تساؤلات في القران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayamem3aak


avatar

العمر : 23
عدد المساهمات : 2311

مُساهمةموضوع: افتراضي تساؤلات في القران   الأحد فبراير 14, 2010 1:54 am


اولا ما ساقوله ليس
مغرضا بحق القران ولم اتي به من عندي بل هو كلام دائرة المعارف الاسلامية و
كلام فقهاء وعلماء الاسلام


ولكن توجد آيات قرآنية كثيرة تتكلم أن القرآن كلام الله موحى به إلى محمد
منها:


1ـ [سورة الأنعام 6: 19] "وأوحي إليَّ هذا
القرآن"


2ـ [سورة الكهف 18: 110] قل إنما أنا بشر
مثلكم يوحى إليَّ .."


3ـ [سورة النجم 53: 4] "إن هو إلا وحي
يوحى"

وتقول (موجز دائرة المعارف الأسلامية الطبعة الأولى، 1998م مركز الشارقة
للإبداع الفكري، ج26: ص) قدم لها الشيخ الطنطاوي، شيخ الجامع الأزهر).

1ـ تحت عنوان محمد والقرآن (ج26 ص 8166):

(... نظرة المسلمين
(السنَّة) لا تعدو أن يكون الله هو المتحدث وأن
محمدا هو المتلقي ..."


ولكن هناك آيات قرآنية أخرى لها مدلول آخر؟



حيث تقول (دائرة
المعارف الإسلامية ج 26 ص 8167 ):


"في بعض الآيات الأخرى يبدو
وكأن محمدا هو المتحدث" اذكر بعض هذه الآيات على سبيل المثال لا
الحصر:


(1)(سورة الأنعام6: 104) "وماأنا عليكم بحفيظ"

(2) (سورة الأنعام6: 114) " أفغير
الله
أبتغيحكما"

(3) (سورة هود11: 2و3) "ألا تعبدوا
إلا الله
وإنني لكم منهنذير وبشير...فإني أخاف عليكم"

(4) (سورة النمل27: 91و92) "إنماأمرتأن أعبد رب هذه البلد ..وأمرتأن
أكون من المسلمين"

(5) (سورة النمل27: 92) وأن أتلو
القرآن فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه"


(6) (سورة
الشورى42: 10) "وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله. ذلكم الله ربي
عليه توكلت والله أنيب
"



وتوجد آيات أخرى قالها الملائكة أنفسهم
وليس كناقلي الوحي.




مثل هذه الآيات:

(سورة مريم 19: 64) "وما نتنزل إلا بأمر ربك"

1ـ قال المفسرون ، وأخذ فقط ابن كثير: َقَالَ
عَنْ اِبْن عَبَّاس اِحْتَبَسَ جَبْرَائِيل عَنْ رَسُول اللَّه، فَوَجَدَ
رَسُول اللَّه مِنْ ذَلِكَ وَحَزِنَ فَأَتَاهُ جَبْرَائِيل
وَقَالَ يَا مُحَمَّد " وَمَا نَتَنَزَّل
إَِّلا بِأَمْرِ رَبّك ". عَنْ مُجَاهِد قَالَ أَبْطَأَتْ الرُّسُل عَلَى
النَّبِيّ ثُمَّ أَتَاهُ جِبْرِيل فَقَالَ لَهُ " مَا حَبَسَك يَا جِبْرِيل
؟ " فَقَالَ لَهُ جِبْرِيل وَكَيْف نَأْتِيكُمْ وَأَنْتُمْ لا تَقُصُّونَ
أَظْفَاركُمْ وَلَا تُنَقُّونَ بَرَاجِمكُمْ وَلَا تَأْخُذُونَ
شَوَارِبكُمْ وَلا تَسْتَاكُونَ ؟ ثم قال" وَمَا نَتَنَزَّل
إَِّلا بِأَمْرِ رَبّك ".


هذا مثال، وإليك مثال آخر في:

(سورة الصافات37: 164) "وما منا إلا له مقام معلوم وَإِنَّا
لَنَحْنُ الصَّافُّونَ وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ"


1ـ الجلالان: قَالَ
جِبْرِيل لِلنَّبِيِّ "وَمَا مِنَّا" مَعْشَر الْمَلائِكَة أَحَد
"إلا لَهُ مَقَام مَعْلُوم" فِي السَّمَاوَات يَعْبُد اللَّه فِيهِ لا
يَتَجَاوَزهُ


2ـ القرطبي: هَذَا مِنْ
قَوْل الْمَلائِكَة تَعْظِيمًا لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ,
وَإِنْكَارًا مِنْهُمْ عِبَادَة مَنْ عَبَدَهُمْ . " وَإِنَّا لَنَحْنُ
الصَّافُّونَ . وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ "


فها الملائكة يتكلمون من أنفسهم وليس وحيا بكلام الله فكيف يكون ذلك في القرآن الذي
أكد أنه "إن هو إلا وحي يوحى"[سورة النجم 53:
4].


وقد علق السيوطي في (كتاب الإتقان في علوم
القرآن) على ما ورد في القرآن على لسان غير الله

كالنبي عليه الصلاة والسلام

قد جاءكم بصائر من ربكم( الآية، فإن هذا
وارد على لسانه صلى الله عليه وسلم لقوله آخرها




2ـ وما أنا عليكم بحفيظ
3ـ وقوله "أفغير الله أبتغي حكماً" الآية، فإنه وارد أيضاً على لسانه.
وجبريل والملائكة:

1ـ كقوله و"ما نتنزل إلا بأمر ربك" الآية
وارد على لسان جبريل


2ـ وقوله "وما منا إلا له مقام معلوم. وإنا
لنحن الصافون. وإنا لنحن المسبحون" وارد على لسان الملائكة


3ـ وكذا - إياك نعبد وإياك نستعين - وارد
على ألسنة العباد


تعليق السيوطي: يمكن
هنا تقدير القول: أي قولوا، وكذا الآيتان
الأولتان يصح أن يقدر فيهما قل بخلاف الثالثة والرابعة.

وتوجد أمور أخرى في القرآن أغرب من ذلك هي أيضا موضوع تساؤل.



هذه الأمور الأخرى التي اقصدها ذكرتها (دائرة المعارف الأسلامية (ج26 ص 8166) تحت عنوان محمد والقرآن:

إذ تقول بالحرف الواحد: "... نظرة المسلمين
لا تعدو أن يكون الله هو المتحدث وأن محمدا هو
المتلقي ... لكن تحليل النص القرآني يظهر لنا أن
المسألة أكثر تعقيدا من ذلك. إذ لا توجد إشارة قط
إلى مصدر الوحي أو صيغة المتكلم في السور
والآيات التي يظهر أنها أقدم ما نزل من القرآن
ففي بعض الآيات ليست هناك أدنى إشارة إلى أن هناك رسالة
من الله، انظر على سبيل المثال الآيات من 1 إلى 10 من (سورة
الشمس91) وكذلك (القارعة101) و(التكاثر102) و(العصر103).




و سافصل ما جاء في السور السابقة:



(سورة الشمس91) "وَالشَّمْسِِ وَضُحَاهَا وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا
وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا وَالسَّمَاءِ
وَمَا بَنَاهَا وَالأرْضِ وَمَا طَحَاهَا وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا ...
"

(القارعة101) "الْقَارِعَةُ، مَا الْقَارِعَةُ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا
الْقَارِعَةُ، يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ،
وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ، فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ
مَوَازِينُهُ فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ، وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ
مَوَازِينُهُ فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ، نَارٌ
حَامِيَةٌ
"

(التكاثر102) "أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ، حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ، كّلا
سَوْفَ تَعْلَمُونَ، ثُمَّ كّلا سَوْفَ تَعْلَمُونَ، كّلا لَوْ تَعْلَمُونَ
عِلْمَ الْيَقِينِ، لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ، ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ
الْيَقِينِ، ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ، يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ
"

(العصر103) "وَالْعَصْرِ، إِنَّ الإنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ، إِلا الَّذِينَ
آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ، وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ، وَتَوَاصَوْا
بِالصَّبْرِ
" هذه هي الآيات التي
تقول عنها دائرة المعارف الإسلامية " لا توجد إشارة قط
إلى مصدر الوحي أو صيغة المتكلم في السور
والآيات التي يظهر أنها أقدم ما نزل من القرآن"


بل هناك آيات أخرى كثيرة في القرآن ليست
صادرة من الله، ولايمكن أن تكون كلمات نطق الله بها.


وهذه ايضا ساورد عنها امثلة تؤكدها (دائرة المعارف الاسلامية ج26 ص 8246) إذ توضح أنه:

يوجد في القرآن كلام
اتخذ شكل الدعاء. (وانا اتساءل هل يمكن أن يكون ذلك كلام الله؟):


1ـ الفاتحة1: 6) "اهدنا
السراط المستقيم" هل الله سبحانه يطلب الهداية؟؟؟؟!!!!!!!


2ـ (سورة البقرة2: 286) "ربنا
لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا. ربنا
ولا تحمل علينا إصرا .. ربنا ولا تحملنا ما لا
طاقة لنا به واعف عنا واغفرلنا وارحمنا أنت مولانا
فانصرنا على القوم الكافرين"


و يوجد في القرآن كلام اتخذ شكل التسبيح: بصيغة: "سبَّحَ، ويسبح لله ما في
السموات. (هل يمكن أن يكون ذلك كلام الله؟؟؟؟؟!!!)


1ـ (سورة الجمعة 62: 1) "يسبح لله ما في السموات وما في الأرض الملك القدوس
العزيز الحكيم"


يوجد في القرآن كلام اتخذ شكل التسبيح: بصيغة: (سبحان الله).
(هل يمكن أن يكون ذلك كلام الله؟)

2ـ (سورة الحديد 57: 1 ) (سورة الحشر 59: 1) (سورة الصف 61: 1) (سورة
التغابن 64: 1)
1ـ (سورة الإسراء17 : 1) "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ
الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى،


2ـ (سورة القصص28 : 68) "وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ
مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ
وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ"


(سورة يس36 :36 ) "سُبْحَانَ
الَّذِي خَلَقَ الأزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ ..."


(سورة الصافات37: 180و182) "سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ،

وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ"

(سورة الزخرف43 : 82) "سُبْحَانَ
رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ "




و امثلة اخرى ساوردها :

تقول (دائرة المعارف
الإسلامية ج26 ص 8247) يوجد في القرآن
كلام اتخذ شكل التبريك: بصيغة: (تبارك الله). (هل يمكن أن يكون ذلك كلام
الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟)


(1)
(سورة الأعراف7:
54) "تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ"


(2)
(سورة المؤمنون23:
14) "فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ"


(3)
(سورة الفرقان25:
1و10و61) "تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ" ""


(4)
(سورة غافر40: 64)
"فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ"


(5)
(سورة الزخرف43:
85) "وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ "


(6)
(سورة الرحمن55:
78) "تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلالِ وَالْإِكْرَامِ"


(7)
(سورة الملك67: 1)
"تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ"


وتقول أيضا

(دائرة المعارف الإسلامية ج26 ص 8247) يوجد في القرآن كلام اتخذ شكل التحميد: "الحمد لله". (فهل يمكن أن يكون ذلك كلام الله؟)

(1)
(سورة الفاتحة 1:
2) "الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ"


(2)
(سورة الأنعام6: 1)
"الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ"


(3) (سورة الكهف18: 1) "الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي
أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا"


(4) (سورة سبأ34: 1) "الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي
لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي
الآخِرَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ"


(5) (سورة فاطر35: 1) "الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ
السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ جَاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ
مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ
اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ"






موضوع التساؤل هو: ما
رأي علماء الدين في كل ذلك، فالاعتقاد بأن القرآن هو كلام الله واجد فيه
كلاما قاله محمد، وكلام قاله الملائكة ليس كوحي، وكلام يقوله الناس وليس
وحيا لهم كالتحميد والتسبيح والدعاء؟ فالدعاء مثلا لا يقوله الله




ولكم مني الشكر و
متمنيا الرد بموضوعية بدليل و برهان






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sadstory.yoo7.com
احمد الزعيم

avatar

العمر : 19
عدد المساهمات : 224

مُساهمةموضوع: رد: افتراضي تساؤلات في القران   الثلاثاء يناير 31, 2012 7:54 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
دٍِِمٍِِتٍِِ بٍِوٍٍِد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصطفى النجار

avatar

العمر : 23
عدد المساهمات : 340

مُساهمةموضوع: رد: افتراضي تساؤلات في القران   الأربعاء فبراير 01, 2012 2:05 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://C:\Documents and Settings\teto\Desktop\Photos\صور\صور روم
 
افتراضي تساؤلات في القران
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثورة الرومانسيه  :: المنتديات الاسلاميه :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: